Ultra Medica Pharmaceutical Industries / Ultrapedia

Ultra Medica Pharmaceutical Industries

 


 


 


 


 
 


 


Categories

Fasting Health »  Ramadan Tips »

 نصائح لمرضى الكلى في شهر رمضان

نصائح لمرضى الكلى في شهر رمضان

د.محمد علي الأبرش
ماجستير في امراض الكلية
محاضر في كلية الطب البشري جامعة البعث
 
أولاً : مريض ارتفاع الضغط الشرياني:
يجب عليه تجنب شرب السوس فهو يعمل على احتباس السوائل وبالتالي ارتفاع ضغط شديد ووذمات قد تصل إلى وذمة رئة (و هي حالية إسعافية خطيرة جدا). أيضاً يجب عليه تناول دواء الضغط و عدم إهماله ،أما  اذا كان دواء واحد فقط يمكن تناوله وقت الإفطار ، و إذا كان أكثر من دواء فيجب مراجعة الطبيب لتنظيم الدواء ، كما يجب التنويه إلى عدم استخدام المدرات وقت الصوم الا بناء على رأي الطبيب 

ثانياً : مرضى الحصيات :
يجب تناول كميات كافية من الماء بين فترتي الفطور و السحور . مع العلم أن افضل مشعر لتناول ماء بكمية كافية هو لون البول خلال فترة الإفطار .فكل منا يلاحظ أن لون البول يكون أكثر إغمقاقاً خلال ساعات الصوم وهو شيء طبيعي تقوم به الكلية ، و طبعاً في حالات معينة قد يُنع مريض الحصيات من الصوم. 

ثالثاً: مرضى القصور الكلوي:
هنا يجب التمييز بين نوعين
  • مرضى التحال الدموي (غسيل الكلية): هذه الزمرة من الممكن أن تصوم مع مراعاة بعض الشروط ، منها ألا يصاحب الصيام هبوط ضغط أو ارتفاع ضغط أو اضطراب في الوعي أو وهن عام ، كما يجب على المريض تجنب الاكل بشراهة ودون مراعاة الحمية أو شرب للعصائر مما يؤدي إلى زيادة  البوتاسيوم وهذا قد يؤدي إلى توقف القلب ، أو يحدث زيادة وزن على حساب السوائل وقد يؤدي إلى حالات إسعافية.   طبعا المريض يوم الجلسة لايصوم  كونه أعطي محاليل لإزالة السموم واعطاء مواد مفيدة للجسم ومقويات وسيروم .
  •   مرضى القصور الكلوي المزمن المستقر الذين لم يصلوا الى جلسات التنقية (غسيل الكلية) ، هنا قد يكون  الصوم أكثر حرجا فقد يحدث تدهور لوظائف الكلية بشكل غير قابل للتصحيح وقد يصلون إلى مرحلة التنقية الدموية ، لكن يمكن لمن يرغب بالصوم أن يصوم  ثلاثة أيام ويقوم بإعادة تحليل الكرياتين، في حال ارتفعت القيمة أكثر من 25% يتوجب عليه الإفطار ولا يمكنه الصوم ، أما إذا لم ترتفع القيمة فيمكن أن يستمر بالصيام مع إعادة التحاليل بشكل دوري 
  • ملاحظة مهمة جداً : يجب أن ننتبه أنه في الدين الإسلامي وعلى حسب النص القرآني هؤلاء المرضى (مرضى القصور الكلوي ) لهم أن يفطروا ولا حرج باذن الله ، لكن بعض المرضى يصرون على الصيام لذا وجب علينا كأطباء أن ننوه ونذكر بعض الملاحظات يجب على المرضى المعنيين قراءة المنشور عدة مرات وبتمعن ، ومراعاة رأي طبيبهم الذي يقوم بمتابعتهم . 

رابعاً : مرضى زرع الكلية:
لا ينصح بصيام مرضى زرع الكلية مادام وقت فترة الصيام تتجاوز 12ساعة لأنه سيؤثر على مستوى الادوية في الجسم وبالتالي ستتأثر الكلية المزروعة .